يتألف معجم مصطلحات الحسابات القومية من ثلاثة أقسام. يشتمل القسم الأول على معجمٍ للمصطلحات (إنجليزي – فرنسي – عربي) مع شروح باللغة العربية، وقد تم ترتيبه حسب أبجدية اللغة الإنجليزية. ويتضمن القسم الثاني فهرساً لنفس المصطلحات (عربي – فرنسي – إنجليزي) حسب الترتيب الأبجدي العربي. أما القسم الثالث، فيتضمن فهرساً لنفس المصطلحات (فرنسي – إنجليزي – عربي) مرتباً حسب أبجدية اللغة الفرنسية.

فلتتعرف على شروح مصطلح ما باللغة العربية، على سبيل المثال، يبحث القارئ في القسم الثاني حسب الترتيب الهجائي العربي، حيث يجد المصطلح باللغات العربية والفرنسية والإنجليزية، ثم يقوم الباحث بالرجوع إلى القسم الأول (معجم المصطلحات حسب الترتيب الأبجدي الإنجليزي) للبحث عن المصطلح الإنجليزي المقابل فيجد المصطلح باللغات الثلاث بالإضافة إلى شروح باللغة العربية.

محتويات كتاب معجم مصطلحات الحسابات القومية

  • معجم المصطلحات (إنجليزي – فرنسي – عربي) مع شروح باللغة العربية.
  • مسرد المصطلحات الواردة في المعجم مرتبة حسب حروف الهجاء العربية.
  • مسرد المصطلحات الواردة في المعجم مرتبة حسب حروف الأبجدية الفرنسية.

تقديم الكتاب

A DICTIONARY OF NATIONAL ACCOUNTS TERMS NGLISH / FRENCH / ARABIC

فيما يلي نص تقديم كتاب معجم مصطلحات الحسابات القومية كما ورد في الكتاب:

في إطار التعاون المشترك القائم بين اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) ومجلس الوحدة الاقتصادية العربية وتلبيةً لحاجات العمل الإحصائي العربي، تم الاتفاق على إعداد معجم للمصطلحات المستخدمة في مجال الحسابات القومية. وعليه، فقد تم تكليف السيد قطب عبد اللطيف سالم، المستشار السابق للحسابات القومية في اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا بإعداد هذا المعجم. وقامت اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) بمراجعته ووضعه في شكله النهائي.

وقد تم الاعتماد على المصطلحات الواردة في نظام الحسابات القومية لعام 1993 بدرجة أساسية، والاستفادة من الأنظمة والأدلة المتعلقة بالموضوع والصادرة عن المنظمات الدولية والإقليمية.

إن اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا ومجلس الوحدة الاقتصادية العربية يأملان أن يلبي هذا العمل احتياجات المختصين والباحثين في هذا المجال، ويعربان عن امتنانهما وشكرهما الجزيل لكل من قدم عوناً أو مساعدةً في إخراج هذا العمل القيم والمفيد.

يمكنك تحميل كتاب معجم المصطلحات المحسابية بشكل مجاني من موقع المحاسب.